أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مركز ايكروم يدعة الخريجين والعاملين في مجال الآثار في المغرب والعالم العربي للاتفادة من برنامج الماجستير

أعلن إيكروم – الشارقة (المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية- إيكروم) عن تجديد دعوته للخريجين العرب والعاملين في مجالات التراث الثقافي في كافة الدول العربية للمشاركة في الدورة الثانية من برنامج الماجستير المشترك متعدد التخصصات في إدارة حفظ التراث الثقافي، الذي سوف يُقدم في العام الدراسي (٢٠٢٠ – ٢٠٢١) بالشراكة بين جامعة الشارقة ومكتب ايكروم – الشارقة، في الشارقة في دولة الإمارت العربية المتحدة.

وكان مكتب إيكروم – الشارقة قد أطلق هذا البرنامج في عام ٢٠١٩، “تحت رعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، بهدف تأهيل الكوادر الوطنية والعربية إدراكاً للحاجة إلى تطوير برامج أكاديمية لحماية التراث تتلاءم مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للوطن العربي، وذلك في ضوء التحديات التي تواجه حفظ التراث الثقافي في المنطقة، والحاجة لتبني منهجيات متكاملة لإدارة التراث”، كما يقول الدكتور زكي أصلان، مدير ايكروم – الشارقة.

يستهدف هذا البرنامج العاملين في مجال التراث الثقافي في المنطقة، من خلفيات جامعية مختلفة، ويتكون من مساقين: إدارة المتاحف (التراث المنقول) وإدارة مواقع التراث الثقافي (التراث الثابت). تُقدّم مسـاقات البرنامـج باللغـة العربيـة بشكل رئيس، وذلـك تلبيـةً لاحتياجـات المنطقـة، ويعتمد هذا البرنامج المشترك على نظـام الدراسـة المـرن الـذي يسـمح باسـتضافة محاضرين وخبراء مميزيـن مـن كافة أنحاء الوطـن العـربي. كل ذلك يجعل البرنامج فريداً من نوعه، كما يؤكد الدكتور ويبر ندورو، المدير العام لمنظمة إيكروم. ويضيف قائلاً “يمثل هذا البرنامج علامة فارقة مهمة لإيكروم في العمل لتوسيع مشاركة المعرفة في الحفاظ على التراث الثقافي. هذه المبادرة فريدة من نوعها من حيث أنها متعددة التخصصات، ومركزة على المستوى الإقليمي، وسوف تعزز التبادل العلمي داخل المنطقة العربية وخارجها”.

بدعم من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وجهات مانحة أخرى، ولتحقيق المزيد من المشاركة والفائدة، تقدم ايكروم-الشارقة عدداً محدوداً من المنح الدراسية التي تخضع لمعايير تقييم صارمة ومقابلات شخصية. وستعطى الأولوية لهذه المنح للمرشحين رسمياً من المؤسسات الحكومية في بلدانهم، شريطة اجتياز باقي شروط القبول في البرنامج. يذكر أن الموعد النهائي لقبول طلبات التقديم لبرنامج الماجستير المشترك في إدارة حفظ التراث الثقافي هو يوم الجمعة الموافق ٣١ يوليو/ تموز ٢٠٢٠.

ملاحظة:

يمكن الحصول على المزيد من التفاصيل ومعرفة كافة الشروط الخاصة بالمشاركة في برنامج الماجستير المشترك متعدد التخصصات في إدارة حفظ التراث الثقافي، أو كيفية التقدم والاستفادة من المنح الدراسية المتوفرة، من خلال زيارة صفحة البرنامج الرسمية على الموقع الالكتروني لمكتب ايكروم – الشارقة، عبر الرابط:

 http://athar-centre.org/?p=4854&lang=ar

 حول ايكروم

إيكروم (المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية) هو منظمة عبر حكومية متخصصة في الحفاظ على التراث الثقافي في أنحاء العالم. ومنذ أن انشأتها منظمة يونسكو عام ١٩٥٩ بالاتفاق مع الحكومة الإيطالية، قدمت إيكروم خدماتها للمجتمع الدولي المؤلف من ١٣٧ دولة عضو. تغطي مبادرات إيكروم الدولية مجالات التدريب على أعمال الحفاظ، نشر المعلومات، البحث العلمي، التعاون والترويج للحفاظ على التراث.

حول إيكروم-الشارقة

إيكروم-الشارقة هو المكتب الإقليمي لمنظمة إيكروم في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، وقد أسسته منظمة إيكروم وحكومة الإمارات العربية المتحدة سنة ٢٠١٥ وفق رؤية تتجلى في التجاوب مع الظروف التي يمر بها التراث الثقافي في أرجاء مختلفة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تعرضت خلالها ممتلكات التراث الثقافي لتدمير واسع النطاق.

يطمح المكتب الإقليمي إلى حماية التراث الثقافي في المنطقة العربية من خلال دعم الحفاظ عليه ونشر المعرفة وإتباع المعايير الدولية، وإتاحته للعموم لفهم معانيه ورسائله، ولزيادة تقديره.

حول جامعة الشارقة

تأسسـت جامعة الشـارقة في عام ١٩٩٧ برؤية ورسـالة متميزة وطموحـة خطهـا مؤسسـها ورئيسـها صاحـب السـمو الشـيخ الدكتـور سـلطان بـن محمـد القاسـمي، عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة. توفـر الجامعة بيئة حافـزة تسـهم في إثـراء خبرة تعليميـة متميـزة وتعزيـز البحـث العلمـي و الإبتـكار والتواصـل مـع المجتمـع. وتعمـل الجامعـة على تلبيـة الإحتياجـات الحاليـة والمسـتقبلية للمجتمـع المحلي والمجتمعـات عمومـاً عبر طـرح برامـج أكادمييـة ومهنيـة وتدريبيـة مبتكـرة وإجـراء البحـوث العلميـة الرصينـة والتطبيقية ودعـم الريـادة والإبتـكار وتقديـم الحلـول لقضايـا المجتمـع.

 

 

 

 

 

اضف رد