panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

احتجاج في طنجة على قرار والي الجهة منع عمال الشركات خلال فترة عيد الأضحى

احتج العشرات من المواطنين والمواطنات العاملين ، اليوم الخميس، بمنطقة العوامة، على قرار السلطات المحلية تعليق والسفر، وإغلاق مداخل ومخارج المدينة مؤقتاً، خلال عطلة عيد الأضحى،وحتى إشعار آخر، وذلك في ظل جهودها لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

 تأتي هذه الوقفة الاحتجاجية على خلفية عدم حصول العمال والعملات بالشركات والمصانع على ورقة التنقل الاستثنائية للسفر لقضاء عطلة العيد المبارك مع اقاربهم وأسرهم.

وتشير مصادر ، أن اغلب المحتجين  نساء، في الوقفة الاحتجاجية  أمام مقر العمالة، مستنكرين عدم تمكنهم من الحصول على الورقة الاستثنائية للتنقل، مُعبرين عن رغبتهم في السفر خارج طنجة لقضاء عطلة عيد الأضحى رفقة أهاليهم وفي مسقط رأسهم.

وقال الاتحاد العام لمقاولات المغرب في بيان الخميس إن “والي طنجة أعلن في اجتماع مع الفاعلين الاقتصاديين بالمدينة، أن السفر خارجها ممنوع تماما خلال عطلة عيد الأضحى”.

وأضاف أنه طلب من الشركات العاملة بالمدينة عدم منح أي رخص استثنائية تسمح لعمالها بالسفر خلال فترة العيد.

استنكر مواطنون بمدينة طنجة اليوم الخميس، حرمانهم من “حقوقهم الدستورية والإدارية” بسبب قرار منع التنقل، وذلك بعد ترددهم لأسابيع متواصلة على المصالح المختصة في منح الرخص، قبل أن يُقرروروا تنظيم وقفة احتجاجية للتنديد  بقرار السلطات المحلية، وكذا قطع الطريق الرئيسي وشل حركة تنقل العربات، عمدا، مطالبين بحضور الجهات المسؤولة للتفاوض مع المواطنين والوقوف على مطلبهم وإيجاد حلول عاجلة وآنية لها.

وقالت في هذا الصدد، جمعية المنطقة الصناعية لطنجة، في بلاغ لها، أنه تبعا لهذا الاجتماع « تقرر منع المقاولات بشكل تام من إصدار رخص التنقل لفائدة العمال خلال فترة العيد »، مضيفة أن « مسيري الشركات يعتبرون الضامنين لاحترام هذا المنع ».

وأشارت الجمعية إلى أنه « طلب أيضا تعزيز التحسيس حول أهمية لبس القناع الواقي، وأيضا احترام التباعد »، موضحة أنه سيتم توزيع كبسولات تحسيسية وملصقات ووسائل تواصلية أخرى على نطاق واسع من طرف الجمعيات والتنظيمات والمقاولات.

من جهة أخرى، أضافت جمعية المنطقة الصناعية لطنجة أنه سيتم توزيع أقنعة من طرف شركة أمانديس قبل دخول وكالاتها، وعلى حافلات النقل الحضري التابعة لشركة (ألزا) لكل شخص لا يرتدي كمامة، مؤكدة ان المقاولات مدعوة أيضا إلى منح الأقنعة الواقية إلى العمال لتغطية حاجيات أفراد عائلاتهم.

 

 

والي طنجة “السفر خارج طنجة ممنوع تماما خلال عطلة عيد الأضحى” بسبب كورونا

 

 

اضف رد