panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاهد..مشيًا على الأقدام.. مواطنون ينزحون من طنجة شمال المغرب .. (فيديو)

نزوح المواطنين  من مدينة طنجة الموبؤة مشيًا على الأقدام نتيجة تسجيل عدد مهول من الإصابات بفيروس كورونا.

ويأتي هذ النزوح ، على إثر قرار السلطات المغربية تقييد حركة السفر من مدينة طنجة (شمال) خلال عطلة عيد الأضحى، أقدم مجموعة من المواطنين العمال والعاملات بمغادرة مدينة طنجة مشياً على الأقدام بعدما تم إغلاق المدينة.

ويظهر شريط فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، مسيرة كبيرة من الرجال والنساء والشباب والأطفال مشياً على الأقدام، بعد أن حرم هؤلاء من ترخيص السلطات لهم بالسفر لقضاء ايام العيد مع ذويهم واسرهم، بسبب المنع الذي تفرضه السلطات المحلية على الراغبين في السفر خارج مدينة طنجة شمال المغرب، قاموا بالمغامرة بسفرهم على الأقدام.

 وفي تعليقه على هذا النزوح الجماعي، حذر الدكتور صلاح الدين الرفالية، من خطورة تفاقم الوضعية الوبائية بعد وصول هؤلاء المسافرين لذويهم، اذا لم يتم محاصرتهم، داعيا ساكنة طنجة للصبر أكثر.

وقال، أن منع السفر بين المدن هو إجراء إحترازي تفاديا لإنتشار المرض في جميع أرجاء البلاد لكي لا نعود لنقطة الصفر، مشيرا إلى أن سلطات طنجة كان عليها أن تجري تحاليل مخبرية للراغبين بالسفر خارج المدينة، حيث يتم السماح لأصحاب التحليلة السلبية وخضوع حاملي الفيروس للعلاج.

وكان الاتحاد العام لمقاولات المغرب قد كشف في بلاغ له، أمس الخميس، أن “والي طنجة أعلن في اجتماع مع الفاعلين الاقتصاديين بالمدينة، أن السفر خارجها ممنوع تماما خلال عطلة عيد الأضحى”.

وأضاف أنه طلب من الشركات العاملة بالمدينة عدم منح أي رخص استثنائية تسمح لعمالها بالسفر خلال فترة العيد.

وأفادت مصادر أمنية أن مدينة طنجة، سجلت الجمعة، إصابة أكثر من 700 شخص بفيروس كورونا المستجد، من بينهم مصابون مخالطون، وآخرون يتعلقون ببؤرة أمنية، حيث سجلت إصابة 10 عناصر أمنية دفعة واحدة، لتتكون بؤرة أمنية بعد تسجيل إصابات الأسابيع الماضية قدرت بالعشرات.

وقال وزير الصحة المغربي، خالد آيت الطالب، إن تحاليل أجريت على الفيروس في المدينة لمعرفة ما إذا حصل أي تحول جيني، سبب تزايد انتشار العدوى في المدينة، لم تكشف بعد الوزارة عن نتائجه. وقرر محمد مهيدية، والي (محافظ) جهة طنجة، الأربعاء، قراراً يمنع السفر إلى خارج المدينة خلال فترة عيد الأضحى. وأكد في اجتماع عقده مع الشركات في ولاية طنجة على عدم إصدار الشركات تصاريح السفر لفائدة مستخدميها خلال الفترة المذكورة، إضافة إلى وقف إصدار الرخص الاستثنائية للسفر.

وقال بلاغ لجمعية المنطقة الصناعية في طنجة إن الوالي شدد على ضرورة احترام التدابير الوقائية في الوحدات، بما في ذلك ارتداء الأقنعة واحترام مسافة الأمان، والتوعية عبر مختلف الوسائط بأهمية احترام التدابير المتخذة، وإن كل من خالفها ووجد غير مرتد للقناع الواقي سيكون عرضة للعقوبة. كما سيتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتوفير الكمامات الواقية بالمجان، حيث سيتم توفيرها بالمجان من قبل شركة «أمانديس»، قبل دخول الوكالات، وفي الحافلات، لأي شخص لا يرتديها، وحث الشركات على توفيرها للعمال بكميات تغطي حاجيات أسرهم.

وحتى مساء اليوم الأحد وحسب التوزيع الجغرافي لحالات الإصابة بجهات المملكة، 222 حالة بجهة الدار البيضاء – سطات (168 برشيد في بؤرة، و48 بالدارالبيضاء، و4 حالات ببن سليمان وحالتان بالمحمدية)، و131 حالة بجهة طنجة (119 بطنجة و5 بالعرائش و4 بتطوان والحسيمة و3 بفحص أنجرة وحالتان بالمضيق الفنيدق) و132 حالة بجهة فاس – مكناس (111 حالة بفاس و16 حالة بمولاي يعقوب، و5 حالات بصفرو)، و70 حالة بجهة مراكش آسفي (66 حالة بمراكس و4 حالات بآسفي).

 

 

 

 

السلطات المغربية تمنع التنقل من وإلى 8 مدن بسبب ارتفاع إصابات كورونا

 

اضف رد