panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

قرار الحكومة “منع التنقل من وإلى 8 مدن” تسبب في حوادث مميتة.. ومواطنون : “هَادشِي اللّي بغِيتو!”

بعد أن أعلنت الحكومة عن قرارها “منع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه 8 مدن” في بيان مشترك لوزارتي الداخلية والصحة أنه تقرر ابتداء من اليوم الأحد عند منتصف الليل، منع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه مدن طنجة، تطوان، فاس، مكناس، الدار البيضاء، برشيد، سطات ومراكش”.

فقد تسبب هذا قرار الحكومة المفاجئ في العديد من المشاكل على مستوى مداخل و مخارج المدن، بسبب الاكتظاظ و السرعة “الكبيرة”، للوصول إلى “الوجهة المقصودة” قبل حلول منتصف الليل (موعد تطبيق قرار منع التنقل بين المدن).

و سجلت مختلف الطرق في المملكة سواء الوطنية أو الطريق السيار عددا كبيرا من “حوادث السير”، جراء السرعة المفرطة للمواطنين، الذين يحاولون الوصول إلى مسقط رأسهم لمشاركة أسرهم أجواء عيد الأضحى، قبل “قرار الإغلاق”.

وتناقل رواد مواقع التواصل الإجتماعي، بعض الصور و الفيديوهات التي توثق للعديد من حوادث السير، وتعكس “سخط المواطنين” الذين يرددون “هَادشِي اللّي بغِيتو!”.

وجاء في البيان المشترك، “أخذا بعين الاعتبار للارتفاع الكبير، خلال الأيام الأخيرة، في عدد الإصابات بفيروس كورونا بمجموعة من العمالات والأقاليم، وبناء على خلاصات التتبع اليومي، والتقييم الدوري لتطورات الوضعية الوبائية بالبلاد، وفي سياق تعزيز الإجراءات المتخذة للحد من انتشار هذا الوباء، فقد تقرر ابتداء من الأحد 26 يوليو عند منتصف الليل، منع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه مدن طنجة، تطوان، فاس، مكناس، الدار البيضاء، برشيد، سطات ومراكش”.

أعتذر عن نشر الفيديو في هذا الوقت الحرج 🙁 و لكن هادشي قضاء الله و قدره..

Publiée par ‎بشرى لحياني‎ sur Dimanche 26 juillet 2020

ويستثنى من هذا القرار الأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، والأشخاص العاملين بالقطاع العام أو الخاص والمتوفرين على أوامر بمهمة مسلمة من طرف مسؤوليهم، مع شرط الحصول على رخص استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية.

وأضاف البيان “تجدر الإشارة إلى أن هذا المنع لا يشمل حركة نقل البضائع والمواد الأساسية التي تتم في ظروف عادية وانسيابية بما يضمن تزويد المواطنين بجميع حاجياتهم اليومية”.

وتابع “تم اتخاذ هذا القرار نظرا لعدم احترام أغلبية المواطنين للتدابير الوقائية المتخذة، كالتباعد الاجتماعي، ووضع الكمامة واستعمال وسائل التعقيم، وذلك رغم توافرها بكثرة في الأسواق؛ مما أدى إلى زيادة انتشار العدوى، وارتفاع عدد الحالات المؤكدة”.

 

 

 

 

السلطات المغربية تمنع التنقل من وإلى 8 مدن بسبب ارتفاع إصابات كورونا

 

اضف رد