panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ردا على تحويل تركية ايا صوفيا مسجدا… دمشق وبدعم روسي تبني كنسية ايا صوفيا في سورية في رسالة للحوار والتسامح بين الاديان

قررت دمشق بالتعاون مع روسيا بناء نسخة مصغرة طبق الاصل من كنسية ايا صوفيا في سورية بعد قرار تركية تحويل متحف ايا صوفيا والذي كان سابقا كنسية في اسطنبول الى مسجد، ويقوم مجلس الدوما الروسي بدعم المبادرة.

وقال نائب مجلس الدوما الروسي، فيتالي ميلونوف، ان المسيحيين الأرثوذكس في روسيا يمكنهم مساعدة سوريا في بناء نسخة طبق الأصل عن كاتدرائية القديسة صوفيا في السقيلبية في حماة وسط سورية. واعتبر ميلونوف بناء الكنيسة “خطوة جيدة، لأن سوريا، على عكس تركيا، دولة تُظهر بوضوح إمكانية الحوار السلمي وتأثيره الإيجابي. كما اعتبر أن من “المستحيل تكرار مصير آيا صوفيا التركي، لأن الكنائس المسيحية القديمة لم تمس، والرئيس بشار الأسد لم ينقل في حياته دار عبادة من طائفة إلى أخرى.

وكانت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية قد اعتبرت ان قرار تحويل كاتدرائية “آيا صوفيا” من متحف إلى مسجد “متسرعًا وذا دوافع سياسية. ويعكف وفد روسي في قاعدة حميميم بريف اللاذقية على وضع مخططات تطابق بناء كنيسة آيا صوفيا في تركية .

وكان القضاء التركي أصدر حكمًا في العاشر من الشهر الحالي بإعادة كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد كما كان في زمن السلطان العثماني (محمد الفاتح) بعد ان كان كنسية ثم متحفا.

 

 

 

 

 

الفنانة نجاة الصغيرة الشهيرة في الشارع بعد انهيار بنايتها السكنية !!

 

اضف رد