panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ماكرون يعلن تنظيم مؤتمر دولي لدعم الشعب اللبناني: «لن يتم منح لبنان شيكا على بياض»

بيروت – أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، تنظيم مؤتمر دولي لدعم بيروت والشعب اللبناني، في أعقاب الانفجار الذي هز مرفأ بيروت وخلف خسائر بشرية ومادية جسيمة، داعيا القيادة في لبنان إلى اعتماد «ميثاق سياسي جديد».

 وقال ماكرون، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة اللبنانية بيروت: «نتضامن مع الشعب اللبناني وهدفنا دعم لبنان حر.. والحفاظ على سيادته»، موضحا ان فرنسا لن تخذل لبنان واللبنانيين أبدا قائلا: «عندما يدمع قلب بيروت، قلب فرنسا الذي يدمع»

وأكد على ثقته في أن بيروت «ستنهض مجددا»، مشيرا إلى أن المساعدات الإنسانية ستصل إلى الشعب اللبناني عبر منظمات غير حكومية.

وتابع: «الأسبوع المقبل، ستصل طائرات جديدة إلى لبنان للاستجابة إلى حالة الطوارئ»، معلنا أنه سينظم مؤتمرا دوليا «لدعم بيروت والشعب اللبناني».

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة إجراء إصلاحات بالنظام المصرفي اللبناني لحشد الدعم الدولي، لافتا إلى أنه سيعود في سبتمبر المقبل من أجل «تقييم» ما حصل في هذه الفترة.

وأشار ماكرون إلى أنه لن يتم منح لبنان شيكا على بياض.

وأوضح بقوله “سيلعب البنك الدولي والأمم المتحدة دورا حيويا في كيفية مساعدة لبنان”.

في تغريدة للصحافي والكاتب المغربي ، حسن السوسي، على  بعض تصرفات الرئيس الفرنسي ماكرون في بيروت ، قوله” أن كل من يتابع المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس الفرنسي ماكرون في بيروت سيلاحظ أن الرئيس الفرنسي قد نسي ربما أنه رئيس لدولة أخرى كانت مستعمرة للبنان…هذا ما يمكن استنتاجه من كل مقترحاته لدعم لبنان الذي تصرف كما لو أنه مقاطعة فرنسية أو من مستعمرات ما وراء البحار.

كل من يتابع المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس الفرنسي ماكرون في بيروت سيلاحظ أن الرئيس الفرنسي قد نسي ربما أنه رئيس لدولة…

Publiée par Hassan Soussi sur Jeudi 6 août 2020

وعن انفجار مرفأ بيروت، قال ماكرون إنه قدم «عرضا لمشاركة خبراء فرنسيين في التحقيق حول الانفجار»، مضيفا: «دعوت ميشال عون وحسان دياب ونبيه بري لتحمل المسؤوليات وإعادة بناء الثقة».

وتعهد الرئيس الفرنسي بترتيب مزيد من المساعدات الفرنسية والأوروبية والدولية للبنان في الأيام المقبلة، مضيفا بأن لبنان يواجه أزمة سياسة واقتصادية وثمة حاجة لاستجابة عاجلة لها.

وهز انفجار عنيف مرفأ بيروت، مساء الثلاثاء، ما تسبب في تضرر نصف مباني المدينة تقريبا نتيجة شدة الانفجار العنيف مع وقوع عدد كبير من الضحايا وخسائر كبيرة في الممتلكات.

وأعلن مجلس الدفاع الوطني في لبنان بيروت مدينة منكوبة، وأوصى بإعلان حالة الطوارئ في البلاد على خلفية الحادث، فيما  قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، في مستهل اجتماع مجلس الدفاع الأعلى، إن كارثة كبرى حلت ببلاده، مؤكدا أن الهدف من هذا الاجتماع هو اتخاذ الإجراءات القضائية والأمنية الضرورية.

ووقع الانفجار، وفق السلطات، في مستودع خزن فيه 2750 طنا من مادة نيترات الأمونيوم التي تستخدم سمادا زراعيا، كما يمكن أن تستخدم في صنع المتفجرات.

وأدى الحادث إلى مقتل أكثر من 135 شخصا وإصابة نحو 5 آلاف، فيما تواصل السلطات البحث عن مفقودين.

 

 

 

 

 

 

عاجل.. كاميرا ليزر تكشف حقيقة “الصاروخ” الذي ضرب مرفأ بيروت قبيل الانفجار

 

اضف رد