panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بوعيدة :حزب الأحرار على صفيح ساخن..حزب الأحرار اليوم يدار بمنطق المقاولة بعقلية الباطرونا؟!

إعصار من الأزمات يضرب حزب “التجمع الوطني للأحرار” (إئتلاف حكومي)، يكاد يطيح قياديه على مقرب من انتهاء ولاية الميلياردير عزيز أخنوش  الأمين العام للحزب وزير الفلاح والصيد البحري (منذ عقود)، وبمساره السياسي. فما يعيشه الحزب اليوم لم يمّر عليهم.

وتشير بعض الأخبار هنا وهناك أن البيت التجمعي يعيش منذ يونيو الماضي  انقساما وغليانا غير مسبوق، بسبب عدة مشاكل جعلت قيادة الحزب تدخل حاليا في اصطفاف ثنائي جد حاد.

في تغريذ على موقع التواصل الاجتماعي ، حيث قال القيادي عبدرالحيم بوعيدة  شقيق الوزيرة السابقة: “لا أفهم جيدا المنطق الذي تدار به الأمور داخل بيت الأحرار، لكني متتبع جيد لحالة الإستياء العام التي يعيشها هذا الحزب الذي ندرك جيدا ولادته ونشأته، لكننا لانفهم اليوم طريقة موته التي يسير لها بخطى ثابته وبتصميم من قيادته..

حزب الأحرار على صفيح ساخن..لا أفهم جيدا المنطق الذي تدار به الأمور داخل بيت الأحرار، لكني متتبع جيد لحالة الإستياء…

Publiée par ‎Abderrahim bouaida – عبد الرحيم بوعيدة‎ sur Samedi 22 août 2020

حزب الأحرار اليوم يدار بمنطق المقاولة بعقلية الباطرونا وليس بحس السياسي وتوقعاته، لذا يحتاج لمشرط الجراحة عله يجتث جذور من اوصلوه لهذا المصير دون حتى علم زعيمه.

لست شامتا ولا متشفيا في حزب الأحرار ولا حتى ناصحا، لكني لازلت إلى اليوم أحمل لون هذا الحزب في جهة فريدة ساهم الحزب نفسه في وأد تجربتها عن سبق إصرار وترصد.

اليوم أتحدث بمنطق الآخر الأكاديمي الذي يقرأ التطورات في مشهد سياسي ميت وزادته كورونا موتا آخر، واطرح تساؤلات مشروعه على من يقودون الحزب نحو نهايته.

من يقود اليوم حزب الأحرار وإلى أين به يسير ؟

أليست الحاجة ملحة لعقد مؤتمر استثنائي لإختيار قيادة جديدة بمنطق الديمقراطية لا بسياسة الأمر الواقع الذي أنتج قيادة بإجماع غريب ؟؟

..أسئلة كثيرة وغيرها تنتظر إجابات، ومناضلون غاضبون في كل جهات المملكة ومستقبل غامض وقيادة تركت المقود لبعض الأشخاص حتى تحول الحزب لمجنون يقوده أعمى..

اليوم يجب أن نطرح الأسئلة للنقاش دون مواربة ولا خوف، يحتاج الحزب لحركة تصحيحية تخرج من صالونات التنظير ومواقع التواصل الاجتماعي إلى العلن لتعلن القطيعة أو الحوار.. الإستمرار او الإنسحاب الجماعي.. فأرض الله واسعة على حد تعبير المرحوم اليوسفي..

شخصيا ونحن مقبلون على دخول سياسي بطعم ولون كورونا علي أن أختار.. لأن البقاء في حزب يحارب نفسه ويقتل نفسه أشبه بانتحار مالم يتدارك حكماء ومؤسسو الحزب ومناضلوه الحقيقيون الموقف..

وإلى أن يحين موعد الرحيل أو البقاء وفق آليات جديدة، أقول أن حزب الأحرار لا أعداء له اليوم سوى بعض منه..

صدقت دكتور… إنه حزب يحارب نفسه من الداخل… مما يجعلنا نتساءل من يسيره بالفعل؟؟؟

Publiée par Naima Farah sur Samedi 22 août 2020

وقال مصدر مطلع وقريب من أصحاب القرار  داخل حزب الأحرار ، أن قيادة الحزب  اليوم انقسمت إلى قسمين، قسم من الحرس القديم ويعتبر ( اليسار ) تابع لوزير العدل والحريات السابق محمد أوجار وأنيس بيرو وعدد من المؤسسين، وقسم تابع  لرجل الأعمال ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش والطالبي العلمي وبعض التكنوقراط والوزيرات الجديدات.

تدوينة للدكتور عبد الرحيم بوعيدة تأتي بواقع سياسي حزبي غير صحي و غير سليم. تدوينة تستحق القراءة، التفكير و التحليل

Publiée par Younes Seffar sur Samedi 22 août 2020

وعلى سبيل  المثال ، التصريحات الأخيرة لـ ” أنيس بيرو، الوزير المكلف بشؤون الجالية المغربية، وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار”، التي قال فيها، إنه سيدعم صلاح الدين مزوار لولاية جديدة على رأس حزب التجمع في المؤتمر الوطني المقبل بعد انتهاء ولاية أخنوش، أن تتسبب في شرخ تنظيمي، لولا تعقل بعض “قادة” الحزب الذين وضعوا تصريحاته في خانة “التملق الحزبي”.

وفي نفس السياق، أن المنسق الجهوي للحزب في جهة الغرب الشراردة بني حسن، وفق ما جاء على لسان محمد الفيلالي، المنسق الإقليمي للحزب بالقنيطرة، تسبب في هجرة جماعة لـ 245 عضو بحزب التجمع الوطني للأحرار بينهم رؤساء جماعات ومنتخبون وأعضاء بالمجلس الوطني للحزب وعناصر فاعلة في الشبيبة، كهدية  لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حليف الأحرار في الحكومة.

حزب “التجمع الوطني للأحرار: يعتبر  حزب ليبرالي من يمين الوسط، شارك في حكومات مغربية متعددة منذ السبعينيات. كانت المعارضة اليسارية تصفه بالحزب الإداري الموالي للقصر، الأمر الذي يرفضه قادته.

تأسس التجمع الوطني للأحرار عقب الانتخابات التشريعية التي شهدها المغرب عام 1977، وتشكل -بقيادة أحمد عصمان صهر الملك الراحل الحسن الثاني– من عشرات النواب الذين تقدموا لتلك الانتخابات دون انتماء سياسي وكوّنوا أغلبية البرلمان.

وبالنظر للسياق التاريخي والسياسي لنشأة الحزب، قال مراقبون إنه تشكل بإيعاز من القصر الملكي بقصد إحداث نوع من التوازن مع الأحزاب التي ظلت تنازع الملكية حول الشرعية السياسية في البلاد منذ الاستقلال.

يصنفه المحللون السياسيون ضمن أحزاب الوسط، وهو يعتمد على الأغنياء والأعيان المحليين وكبار الموظفين ورجال الأعمال، لكن الحزب يقول في أوراقه في تحديد هويته إنه حزب حداثي، يعتبر مظاهر التقدم البشري ملكا مشتركا بين كافة الشعوب، ساهمت في مراكمتها كل الحضارات الإنسانية بما فيها الحضارة المغربية.

وفي عام 2005 انشقت عن الحزب مجموعة أخرى بقيادة عبد الرحمان الكوهن، وأسست حزب الإصلاح والتنمية، احتجاجا على انفرادأحمد عصمان-الذي ظل على رأس الحزب 29 عاما- بالقرار.

وفي مؤتمره الوطني الرابع في مايو/أيار 2007، انتخب الحزبمصطفى المنصوريأمينا عاما له مع احتفاظ عصمان بلقب الرئيس الشرفي، ولم تمض إلا ثلاث سنوات حتى قامت حركة وصفت نفسها بـ”التصحيحية” تنتقد إدارة الرئيس الجديد للحزب، وتُوّجت تحركاتها بتولي صلاح الدين المزوار رئاسة الحزب.

خرج الحزب للمعارضة بعد انتخابات 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، لكنه غادرها ودخل الحكومة التي كان يقودها حزب العدالة والتنمية في أكتوبر/تشرين الأول 2013 بعد انسحابحزب الاستقلالمنها.

عوضعزيز أخنوش رئيس الحزبصلاح الدين مزوارعلى أثر فشل الحزب في تحقيق نتائج إيجابية في انتخابات 7 أكتوبر/تشرين الأول 2016 التشريعية، التي فاز فيها بـ37 مقعدا من أصل 395، مقابل 125 مقعدا لحزب العدالة والتنمية الذي احتل الرتبة الأولى.

ودشن أخنوش في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 مفاوضات مع الأمين العام لحزب العدالة والتنميةعبد الإله بنكيرانمن أجل الانضمام إلى التشكيلة الحكومية الجديدة, وقدم أخنوش شروطا مقابل المشاركة في الحكومة بينها إخراجحزب الاستقلالمن التحالف الحكومي المنتظر وإدخالحزب الاتحاد الاشتراكي.

في 17 مارس/آذار 2017 استقبل الملك محمد السادس سعد الدين العثماني وكلفه بتشكيل حكومة جديدة، بعد يوم واحد فقط من إعفائه رئيس الحكومة المكلف السابق الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران.

وفي الخامس من أبريل/نيسان 2017 أدى العثماني برفقة تشكيلته الحكومية القسم أمام ملك البلاد، وقد تألفت من 39 وزيرا وكاتب دولة، ينضمون إلى ستة أحزاب من بينها حزب التجمع الوطني للأحرار.

 

 

اضف رد