panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جدل في المغرب حول الدخول المدرسي بعد تخيير أولياء الأمور في حضور الطلاب للمدارس أو التعليم عن بُ­عد

شدد خبراء وأطباء نفسيون على الدور الكبير الذي يقع على عاتق الأسرة من أجل نجاح عملية التعليم عن بُعد، خاصة بعد توفير الدولة كافة أسباب النجاح من الناحية التقنية على ما يبدو من تصريحات وزير التربية الوطنية، مشيرين إلى ضرورة إشاعة أجواء التفاؤل والتحفيز على الدراسة والابتعاد قدر الإمكان عن التوتر والتذمر للمساعدة للوصول إلى الأهداف المحددة من قبل الجهات المعنية.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية، السبت مساءً، اعتماد “التعليم عن بعد” كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي، الذي سينطلق في 7 سبتمبر.

#هام : بلاغ إخباري بخصوص الدخول المدرسي 2021-2020.

Publiée par ‎Saaïd Amzazi سعيد أمزازي‎ sur Samedi 22 août 2020

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنه سيتم توفير “تعليم حضوري” بالنسبة للطلاب الذين سيعبر أولياء أمورهم، عن اختيار هذه الصيغة، على أن يتم وضع آلية تمكن الأسر الراغبة في ذلك من التعبير عن هذا الاختيار.

قرار في التعليم من شأنه خلق الفوضى .اعتقد ان التعليم عن بعد وترك الباب مفتوح أمام من ابدى رغبته في التعليم الحضوري،هذا…

Publiée par Abderrahim Manar Slimi sur Samedi 22 août 2020

وأشارت، إلى أن القرار يأتي نظرا للوضعية الوبائية المقلقة التي يعيشها المغرب حاليا، التي تتسم بارتفاع كبير في عدد الحالات الإيجابية، وفي عدد الأشخاص في وضعية حرجة وعدد الوفيات.

فقد خلف قرار وزارة التربية الوطنية، ردود الفعل  حول مصير الموسم الدراسي الذي سينطلق في 7 من شتنبر المقبل .

لماذا تبدو وزارة التعليم عاجزة عن اقتراح حلول ناجعة لتدبير موسم دراسي في زمن الجائحة؟أولا/ لأنها تأخرت كثيرا في ولوج…

Publiée par Mounir Jouri sur Samedi 22 août 2020

وفي هذا الإطار، تسلط أستاذة التعليم العالي بكلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس، مجدولين النهيبي، ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، البروفيسور مصطفى الناجي، الضوء على تداعيات هذا القرار.

حيث ترى الأستاذة النهيبي أن بلاغ وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ليس قرارا بل هو خيار ينطوي على إكراهات.

 مضيفة أن هذا القرار خلق ارتباكا لدى الآباء الذين لن يرسلوا أبناءهم إلى المدرسة بالتأكيد خوفا على صحتهم وسلامتهم ما لم يكونوا مكرهين على ذلك. أما فيما يخص المدرسين، سيكون هذا الوضع أصعب لأنهم سيضطرون إلى بذل جهد مضاعف بالخيارين معا، التعليم عن بعد والتعليم الحضوري.

من جهة أخرى يبقى من الصعب التحكم في سلوكات الأطفال، وهو ما يطرح إشكالية مدى تطبيق شروط التباعد الجسدي والنظافة الصحية والسلامة المطلوبة. مما سيدفع إلى تقليص عدد التلاميذ وخلق مجموعات أخرى تدرس لنصف يوم فقط، وتوفير التعليم عن بعد لاستكمال الدروس الحضورية وتجنب الاكتظاظ. كما يجب توعية الأطفال بكيفية التعامل مع وضع من هذا القبيل ومواجهة حالات الطوارئ، وهو ما « سيتم اكتسابه مع مرور الوقت ».

وتستقبل المؤسسات التعليمية المغربية بمختلف أسلاكها، بما فيها الجامعية، ما يناهز 10 ملايين من التلاميذ والطلبة، منهم أكثر من مليون يدرسون في المدارس الخاصة. ورغم أن وزارة التربية الوطنية لجأت إلى «التعليم عن بعد» منذ بداية الجائحة في مارس (آذار) الماضي لما كان عدد الإصابات منخفض جداً، بعد قرار توقيف الدراسة الحضورية، فإنها لم تعتمده كأساس لإجراء الامتحانات، بسبب عدم ضمان تكافؤ الفرص مع التلاميذ في الأوساط القروية، الذين لا يستفيدون من خدمة الدروس عبر الإنترنت بسبب نقص إمكاناتهم المادية.

بلاغ وزير التعليم الذي صدر ليلا ،وهي ظاهرة تحتاج الدراسة ،وصلت معه حكومة العثماني الى نوع جديد من القرارات يسمى " قرار…

Publiée par Abderrahim Manar Slimi sur Samedi 22 août 2020

وأفاد بيان الوزارة أنه تقرر اعتماد “التعليم عن بعد” كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي الذي سينطلق في 7 سبتمبر بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات، بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية. 

يبدو ان كل وزير في حكومة العثماني يتخذ القرار وحده ،السؤال هل استشار وزير التعليم باقي الوزارات ؟ هناك موظفون،كيف سيكون…

Publiée par Abderrahim Manar Slimi sur Samedi 22 août 2020

وأضافت الوزارة في بيانها أنه سيتم توفير “تعليم حضوري” بالنسبة للمتعلمين الذين سيعبر أولياء أمورهم عن اختيار هذه الصيغة، على أن يتم وضع آلية تمكن الأسر الراغبة في ذلك من التعبير عن هذا الاختيار.

وأردفت الوزارة أنه يمكن في أي محطة من الموسم الدراسي 2021-2020، وفق تطور الوضعية الوبائية في المملكة والتغيرات التي قد تطرأ عليها مستقبلا، تكييف الصيغة التربوية المعتمدة على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الجهوي، بتنسيق مع السلطات المحلية والصحية.

تلاميذ الوسط القروي سيختارون الدارسة حضوريا لأن العدد قليل كما أنا إمكانيات التعليم عن بعد ليست متوفرة للجميع..الأسر…

Publiée par ‎فدوى رجواني‎ sur Samedi 22 août 2020

فيما انقسمت الآراء  بين الداعمين لخيار التعليم عن البعد خاصة في ظل استمرار تسجيل حالات متزايدة من الإصابات بفيروس كورونا، فيما فضل أخرون أن التعليم الحضوري للمدارس سيكون الحل الوحيد أمام الأسر التي لا تتوفر على الإمكانات المادية اللازمة لمتابعة أبنائها للتعليم عن بعد خاصة سعر الأنترنت المرتفع.

إلا أن طرف ثالث يرى أن  اعتماد سنة بيضاء قد يكون الحل الأفضل في تدبير القطاع التعليمي بالبلاد.

ما دامت إمكانيات الدولة، في مواجهة كوفيد 19، متواضعة،كان الأجدر تأجيل الدخول المدرسي إلى شهر يناير أو إعلان سنة بيضاء.ليس لنا البنية التحية الملائمة لتأمين التعليم (بنوعيه الحضوري وعن بعد) في ظل الجائحة.

Publiée par Abdelhafid Elmenaouar sur Samedi 22 août 2020

وأمام هذا الوضع، سبق لوزير التعليم سعيد أمزازي أن أعلن عن برنامج لتزويد مليوني تلميذ في القرى بلوحات إلكترونية مزودة بالإنترنت لتمكينهم من متابعة الدراسة عن بعد، كما أعلن عن وضع نص تشريعي ينظم التعليم عن بعد في السنة المقبلة.

من جهة أخرى، إذا كان التعليم عن بعد لا يطرح مشكلة في المدارس العمومية فإنه يثير جدلا بخصوص المدارس الخاصة، لأن الأسر المغربية ترفض دفع كل الرسوم الدراسية مقابل التعليم عن بعد، وأدى ذلك إلى نزاعات بين الطرفين ما زالت مستمرة.

كما يطرح التعليم عن بعد مشكلة اجتماعية بالنسبة للأسر المتوسطة، خاصة إذ كان الزوجان ملتزمين بالعمل في الوظيفة أو القطاع الخاص، حيث يجدون مشاكل في ترك الأبناء وحدهم في البيت، مع ما يتطلبه ذلك من مراقبة تتبعهم للدروس عن بعد.

 

اضف رد