أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

جنوب السودان تدعم سيادة المملكة على كل شبر من أراضيها بالصحراء المغربية

أكد سفير جنوب السودان، ريك بيوك ريك ، اليوم الثلاثاء ، بمقر وزارة الخارجية والتعاون، دعم بلاده “بوضوح” لوحدة المملكة المغربية وسيادتها على كل شبر من أراضيها.

قدم ريك بيوك خلال لقائه اليوم الثلاثاء في الرباط  وزير خارجية ناصر بوريطة ، نسخة من أوراق اعتماده لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، كسفير جديد لبلاده بالمملكة، وقال في تصريح للصحافة، “عبرنا بوضوح عن موقف جنوب السودان بالنسبة لمشكلة الصحراء المغربية: نحن نقف مع المملكة في موقفها بخصوص هذه القضية، ونحن مع سيادة المملكة المغربية”.

وأفاد سفير دولة جنوب السودان الجديد “نحن دولة ذات سيادة، لا نقيم علاقات إلا مع دول ذات سيادة”، وأعرب الطرفان خلال هذا اللقاء عن سعادتهما بافتتاح سفارة جنوب السودان بالمغرب وعن أملهما في تقوية العلاقات بين البلدين لما فيه خير الشعبين الشقيقين.

وسبق لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أن أوضح أن”الحكم الذاتي مطابق مائة بالمائة لمبدأ تقرير المصير وهذا الأخير لا يعني قطعا الاستفتاء أو الاستقلال وإنما يعني حلا في إطار الحكم الذاتي”.

وأكد كذلك أن “الشرعية موجودة في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية وليس فوق الأراضي الجزائرية لأن 80 بالمائة من ساكنة الصحراء توجد بأقاليمنا الصحراوية”.

ووحدة المملكة المغربية وسيادتها على كل شبر من أراضيها خط أحمر ومن الثوابت الوطنية غير قابلة للتفاوض أو المساومة.

 

 

 

اضف رد