أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

قيادي اشتراكي كبير قرارات عزيز اخنوش تمثل خطرا على الاستقرار الاجتماعي للبلد!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 11 دجنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها أخبار اليوم، قال مولاي إسماعيل العلوي، في حوار مع اخبار اليوم، ان قرارات عزيز اخنوش تمثل خطرا على الاستقرار الاجتماعي للبلد، مضيفا انه توجد خطة تسعى الى تبخيس الحياة السياسية في البلاد.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 11 دجنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • بعد جدل عالمي امتد لأشهر، تبنى ممثلو حوالي 150 دولة، أمس الاثنين، بمراكش، ميثاق الأمم المتحدة حول الهجرة بعد إعلانه شفهيا وضربة المطرقة الرمزية، وبعد ان تغلبت الاعتبارات الإنسانية على انتقادات واعتراضات القوميين واليمين المتطرف، وأنصار اغلاق الحدود في وجه المهاجرين، ووصف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، لحظة افتتاح المؤتمر بالمؤثرة، لكونها ثمرة مجهودات جبارة.

  • باعتزاز وتواضع رحب الملك محمد السادس بالمشاركين في اشغال المنتدى العالمي حول الهجرة بمراكش، وقال الملك محمد السادس في رسالة الى المؤتمر الحكومي، “ان الاعتزاز نابع من اختيار المجتمع الدولي للمملكة المغربية، لاحتضان هذا الحدث العالمي، واما التواضع فمصدره جسامة القضية التي تجمعنا، والاشواط التي تم قطعها، والعمل الذي مازال ينتظرنا”.

  • اعتمدت الوثيقة الختامية لميثاق مراكش للهجرة اعلانا سياسيا، في إطار اعلان نيويورك من اجل اللاجئين المرتقب التصويت عليه في 19 دجنبر، مجموعة من الالتزامات، شملت 22 هدفا ومتابعة، ويتضمن كل هدف التزام تليه مجموعة من الإجراءات تعتبر ادوات سياساتية وممارسات ذات صلة.

  • اقام سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أمس الاحد عشية انطلاق المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة بمدينة مراكش، مأدبة عشاء على شرف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وكان اللقاء مناسبة لتباحث العلاقات الثنائية بين البلدين وكيفية تطويرها على عدد من الأصعدة.

  • أكد مجلس التعاون الخليجي، اول أمس الاحد، على أهمية التعاون والشراكة التي تربطه مع المملكة المغربية، وجاء في البيان الختامي، ان المجلس يؤكد على أهمية علاقات التعاون والشراكة مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الإقليمية الدولية، بما في ذلك المملكة الأردنية والمملكة المغربية.

  • في الوقت الذي يطالب فيه الموظفون بالزيادة في اجورهم، تواصل الإصلاحات الإنقاص منها، حيث ستشرع الحكومة ابتداء من فاتح يناير المقبل، في اقتطاع 1 في المائة من أجور الموظفين، وهو الاقتطاع الرابع من نوعه في إطار استكمال اصلاح صندوق التقاعد.

  • فشل الحوار الاجتماعي على حكومة سعد الدين العثماني أكثر من جبهة، فبعد انتقادات النقابات وتحذيرات حزب التقدم والاشتراكية، انتقلت شرارة الانتقادات الى المعارضة، حيث لم يتردد حزب الاستقلال في تحميل مسؤولية مال الحوار الى الحكومة.

  • عاد مشروع الحسيمة منارة المتوسط ليخيم على المشهد البرلماني، بعد اقدام الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، لطلب افادة لجنة استطلاع حول المشاريع التي انطلقت منذ 2015.

المساء

  • صوت المغرب ضد قرار امريكي يدين حركة حماس، في الجمعية العامة للأمم المتحدة تقدمت به الإدارة الامريكية، وجاء التصويت المغربي رغم الضغوط التي مارسها دبلوماسيون امريكيون على التمثيلية المغربية بالمنظمة الدولية.

  • في الوقت الذي تطالب الأمم المتحدة تركيا بطلب رسمي للتحقيق في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، كشفت مصادر تركية عن لقاء بين وزير الداخلية التركي والأمين العام للأمم المتحدة، اول أمس الاحد في مراكش، وتشير بعض المصادر الى احتمال مناقشة قضية مقتل خاشقجي، بعد مطالبات متكررة للأمم المتحدة تركيا بالتقدم رسميا بطلب تحقيق.

  • تبنى مؤتمر الأمم المتحدة، الذي انطلقت فعالياته أمس الاثنين بمراكش، الميثاق العالمي لهجرة امنة، منظمة ومنتظمة، وينتظر ان تتم إحالة هذا الميثاق، غير الملزم من الناحية القانونية، على انظار الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 19 دجنبر الجاري من اجل اعتماده بشكل رسمي.

  • قال محسن جزولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الافريقي، اول أمس الاحد بشرم الشيخ، ان تحقيق التنمية الاقتصادية في القارة الافريقية مرتبط ارتباطا وثيقا باستغلال الامثل للعديد من الموارد الطاقية التي تزخر بها القارة.

  • يورد محللون، انه لم يسبق ان وصل الحقد الشعبي في فرنسا، ضد رئيس جمهورية، الى ما وصل اليه في زمن ماكرون الذي كسر الأرقام القياسية في التعاطي مع مواطنيه كرئيس متعجرف، وكمتحدث باسم الاغنياء مثلما يتهمه خصومه من اليمين واليسار، لتاتي قرارات فرض الضرائب وتشعل فتيل الغضب المتراكم عند ما بات يسمى فرنسا العميقة.

  • أعلن لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، شروعه الفعلي في تطبيق مسطرة تسقيف أرباح شركات المحروقات، وهي الخطوة التي تأخرت كثيرا، وجرت على الحكومة والوزارة انتقادات من الأغلبية والمعارضة.

  • بعد دعوتهم الى تغيير القانون المنظم للهيئة الوطنية للأطباء، دخل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على خط الصراع حول القانون المنظم للهيئة وانتخاباتها، حيث كشفت النقابات الممثلة لأطباء القطاع الخاص والقطاع العام، ان رئاسة الحكومة وافقت على عقد اجتماع مع الأطباء خلال الأسبوع الجاري من اجل توضيح مجموعة من النقط.

اخبار اليوم:

  • على الرغم من الجدل الكبير الذي سبق انعقاد مؤتمر مراكش حول الهجرة، فان الدول المشاركة صادقت صباح أمس الاثنين بالمدينة الحمراء، على الميثاق العالمي من اجل هجرة امنة ومنتظمة، وتشارك 159 دولة، من أصل 193 عضوا في الأمم المتحدة، في هذا المؤتمر بمراكش، فيما انسحبت الى حد الان 9 دول من محادثات تفعيل الميثاق العالمي.

  • الانفراج الذي وقع أخيرا في العلاقات المغربية الموريتانية، يتجاوز مستوى العلاقات السياسية والدبلوماسية، ليصل الى العلاقات الاقتصادية، فبعد تعيين البلدين سفيرين جديدين، واضعين نهاية لسنوات من الفراغ والجفاء، عقد لقاء للأعمال، وتنقل وفد من حوالي مائة رجل وامرأة اعمال مغاربة الى نواكشوط، حيث يرتقب ان يلتقوا نظرائهم الموريتانيين نهاية الأسبوع الجاري.

  • كشفت مجلة “جون أفريك”، كواليس إصرار والي العهد السعودي، محمد بنسلمان، على مقابلة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، دون ان يفلح في ذلك، وقالت المجلة ان فريق بنسلمان، أصر في اتصالاته بالمسؤولين الجزائريين، على برمجة لقاء، ولو لبضع دقائق مع بوتفليقة، غير ان المسؤولين الجزائريين قالوا ان الرئيس حالته صحية لا تسمح له بذلك.

  • تراجع المغرب من الرتبة ال77 عالميا السنة الماضية، الى الرتبة ال94 عالميا السنة الجارية، في مؤشر المعرفة العالمي، من اصل 134 دولة شملها التقرير، الذي اشرف عليه برنامج الامم المتحدة الإنمائي، بشراكة مع مؤسسة محمد راشد ال مكتوم للمعرفة.

  • شن مناهضو التطبيع مع إسرائيل، هجوما حادا على منظمي المؤتمر الدولي، الذي تنطلق اشغاله اليوم بمراكش، حول “الهولوكوست والتراجيديات الكبرى في التاريخ”، وينظمه مشروع علاء الدين اليهودي الفرنسي، بشراكة مع جامعة محمد الخامس بالرباط.

  • في تطور جديد لقضية الطالب اليساري محمد ايت الجيد، الملقب ببنعيسى، والتي يتواصل حولها منذ ربع قرن الجدل في واقعة وافته، أصدر قاضي التحقيق بالغرفة الاولى بجنايات فاس، قراره القاضي بتوجيه الاتهام بالمتابعة في حق القيادي بحزب العدالة والتنمية عبد العلي حامي الدين.

  • قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، “تلقيت باندهاش كبير إحالة حامي الدين على الغرفة الجنائية الأولى من اجل المساهمة في القتل العمد، العجيب هنا هو ان هذه التهمة سبق ان حوكم من اجلها سنة 1993، وبرأته غرفة الجنايات وأعادت تكييف الأفعال على أساس انها مساهمة في مشاجرة أدت الى القتل”.

  • قال مولاي إسماعيل العلوي، في حوار مع اخبار اليوم، ان قرارات عزيز اخنوش تمثل خطرا على الاستقرار الاجتماعي للبلد، مضيفا انه توجد خطة تسعى الى تبخيس الحياة السياسية في البلاد.

الصباح:

  • أكد الملك محمد السادس، ان اهتمام المغرب بمسالة الهجرة ليس وليد اليوم، ولا يرتبط بظروف طارئة، بل هو نابع من التزام أصلي وطوعي، يجد تجسيده الفعلي في سياسة إنسانية في فلسفتها، شاملة في مضمونها، وعملية في نهجها، ومسؤولة في تطبيقها.

  • قال انطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، ان الميثاق العالمي للهجرة يتبع نهجا سيمكن من مساعدة ليس فقط المهاجرين والمهاجرات، ولكن أيضا المجتمعات الاصلية ومجتمعات الاستقبال.

  • دافع صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقالات المغرب، عن الخبرات المغربية العاملة في الدول الافريقية، واعتبر في مداخلة بمنتدى الاستثمار الدولي، افريقيا 2018 بشرم الشيخ، انها تلعب دورا محوريا في الاسهام في تنمية البلدان المستضيفة.

  • وجه عبد اللطيف وهبي، القيادي في الاصالة والمعاصرة، طلبا عاجلا الى رئيس لجنة الخارجية، من اجل عقد اجتماع عاجل للجنة بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، لاطلاع النواب على مضمون وخلاصات المحادثات التي جرت بين المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو بجنيف.

  • قرر ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، الاستعانة بمديري البنوك وبورصة الدار البيضاء، للتدقيق في الحسابات البنكية والأسهم المسجلة باسم كبار المسؤولين والوزراء والبرلمانيين وعمداء المدن، الذين قدموا بيانات مغلوطة وكاذبة او ناقصة عن تلك الحسابات داخل المغرب وخارجه.

  • اختار سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، والامين العام لحزب العدالة والتنمية، مدينة القنيطرة، للرد على كل من يراهن على انشقاق حزبه، موجهة ضربات تحت الحزام الى المجلة الفرنسية جون أفريك، وقال العثماني ان ما نشرته المجلة المذكورة يروم الإساءة الى العدالة والتنمية.

  • اتهم عبد الحق حيسان، المستشار، مسؤولين بمجلس المستشارين، بالتلاعب في الفواتير المتعلقة بالميزانية المخصصة للفرق والمجموعات البرلمانية، دون ان يكشف عن الجهة التي نفخت في القيمة المالية للفواتير.

  • توصل رؤساء جماعات بإرساليات من الداخلية، تطالب فيها التعقيب على ما ورد في تقارير أصدرتها المجالس الجهوية للحسابات بخصوص التدبير المالي، وذلك لاستكمال ملفات عرضها وزير الداخلية قبل احالتها على القضاء.

الاخبار:

  • أعلن ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المصادقة رسميا على الميثاق العالمي للهجرة بمراكش، وقال بوريطة ان المصادقة تمت بالأغلبية دون اعتراض أي دولة، بعد إعلانه شفهيا ضربة المطرقة الرمزية.

  • بعد تعيينها من طرف الملك محمد السادس، رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الانسان، انتخبت مجموعة العمل المعنية بالهجرة التابعة للشبكة الافريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان بالإجماع، اول أمس الاحد بمراكش، امينة بوعياش، رئيسة للمجموعة.

  • اعلنت سفارة الصين، عن افتتاح ثاني مركز ثقافي بالعالم العربي سيكون مقره الرباط، وسيتم افتتاحه يوم 18 دجنبر الجاري، بحضور وزير الثقافة والسياحة، الذي سيترأس وفدا كبيرا يضم كبار المسؤولين ويقوم زيارة رسمية الى المغرب.

  • تحولت حكومة بنكيران، الى لعنة سياسية تلاحق المواطن المغربي، حتى بعد سنتين من إحالة رئيسها على التقاعد السياسي الاجباري، وسيتذكر 700الف موظف مدني، بكثير من الغضب، حكومة الإسلاميين الأولى وهميتوصلون بداية السنة المقبلة بهدية مسومة تجبرهم على اقتطاع جديد من اجورهم.

  • كشفت مصادر مطلعة ان قرارات الحكومة بقبول مقترحات الرفع من الضرائب المفروضة على شركات المشروبات كان بضغط من اللوبيات، وأضافت المصار ان جمعية مرضى السكري مارست ضغوطا قوية خلال مناقشة مشروع القانون بمجلس النواب، لتنجح في الرفع من الضريبة الداخلية على القيمة المضافة للاستهلاك.

  • تقود فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني لحزب الاصالة والمعارضة، حربا شرسة على امينها العام حكيم بنشماس، وذكرت مصادر مطلعة ان أسباب الحرب ليست فكرية بل مرتبطة بضغط لتسليم عبد اللطيف وهبي رئاسة فريق مجلس النواب.

  • حصل عبد إله الحلوطي، رئيس نقابة العدالة والتنمية، على كعكة تدبير مئات الملايين مخصصة للحجوزات الفندقية، وكشفت مصادر مطلعة ان حكيم بنشماس، وافق على منح تفويض العلاقة مع الفنادق التي تكلف أكثر من 300 مليون سنويا الى القيادي في الحزب الحاكم.

  • يعيش حزب الاصالة والمعاصرة ازمة تنظيمية غير مسبوقة منذ انتخاب حكيم بنشماس، امينا عاما له، اذ رفضت فاطمة الزهراء المنصوري الدعوة الى انعقاد المجلس الوطني، فيما أعلن بنشماس عن تشكيل لجنة خماسية لتدبير شؤون الحزب.

اضف رد