panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

“استدعاء القضاء القيادي حامي الدين” يشعل المواجهة بين “وزارء البجيدي” و”السلطة القضائية”!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء 12 دجنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأحداث المغربية،ان يجتمع حزب بشكل استثنائي وهو يقود الحكومة، ويسارع وزير حقوق الانسان من الحزب ذاته للرد على مقرر قضائي، فالأمر فيه اشكال حقيقي، استدعاء حامي الدين القيادي في العدالة والتنمية يشعل مواجهة بين الحزب والسلطة القضائية.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 12 دجنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • حاول ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، تبديد بعض المخاوف التي عبرت عنها عدد من الدول حول الاتفاق العالمي للهجرة، وذلك بعدما انبرى للدفاع عن الميثاق الذي تعارضه الولايات المتحدة الامريكية، وزير الخارجية اعتبر ان الميثاق وثيقة سياسية ومرجعية تعبر عن إرادة المجتمع الدولي للتعاطي مع الهجرة كقضية دولية تستلزم الحوار والتعاون.

  • وقع المغرب والاتحاد الافريقي، يوم الاثنين بمراكش، بمناسبة المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة، على اتفاق المقر الخاص بالمرصد الافريقي للهجرة، وتتجلى مهمة هذا المرصد في جمع المعلومات وتطويرهاوتبادلها، وكذا تسهيل التنسيق بين الدول الافريقية حول قضية الهجرة.

  • طالبت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، بالاعتراف بالمغرب كدولة منشأ امنة لمواجهة الهجرة غير الشرعية، وقالت ان المغرب كان مصدرا لوقود العديد من المهاجرين غير الشرعيين خلال العام الماضي.

  • قال سفير المغرب في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ان ازيد من 50 ألف مهاجر غير شرعي تمت تسوية وضعيتهم في المغرب بفضل السياسة الإنسانية لجلالة الملك محمد السادس، وقال اكاسيم في حوار خص به الصحافة الكونغولية، ان المغرب بفضل السياسة المبتكرة أرسى سياسة جديدة للهجرة، في اقل من خمس سنوات تقوم على أساس رئيسي هو الكرامة.

  • قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مصطفى الخلفي، أمس الثلاثاء بالرباط، ان مأسسة التطوع التعاقدي تساعد على تعبئة مواطنة أفضل للمساهمة في تنمية المملكة.

  • ان يجتمع حزب بشكل استثنائي وهو يقود الحكومة، ويسارع وزير حقوق الانسان من الحزب ذاته للرد على مقرر قضائي، فالأمر فيه اشكال حقيقي، استدعاء حامي الدين القيادي في العدالة والتنمية يشعل مواجهة بين الحزب والسلطة القضائية.

  • يمكن تفهم رد الفعل الغاضب والمنفعل للوزير الرميد بعد سماع خبر إحالة أخيه في الحزب والحركة حامي الدين مجددا على العدالة، ويمكن أيضا فهم رد فعل الأمانة العامة التي استنفرت قياداتها وعقدت جلسة خاصة، لكن اطلاقا لا يمكن ان تفهم اعتبار دم ايت جيد امرا تافها، او نافلا، او لا يستحق كل هذا العناء ولا يجب ان يعاد النظر في ظروف ضياعه وان ظهرت اشياء جديدة تستدعي ذلك.

  • اثار غياب الوزراء عن الجلسة العامة وجلسات التسريع، وكذا اجتماعات اللجن البرلمانية، الكثير من الجدل داخل المؤسسة التشريعية، وفيما سجلت جلسات مناقشة مشروع قانون المالية سنة 2019 والمصادقة عليها داخل اللجان والجلسة العامة نفس وثيرة الغياب، هاجم المستشارون البرلمانيون الحكومة بسبب غيابهم المتكررة عن الغرفة الثانية.

  • أكد خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، ان تنظيم بعض المؤسسات التعليمية لحصص دراسية بالتزامن مع توقيت صلاة الجمعة امر مخالف للقانون، وكان الصمدي يرد على اخوانه بحزب العدالة والتنمية الذين طرحوا سؤالا بمجلس النواب حول حرمان الطلبة من صلاة الجمعة.

المساء:

  • في خطوة تستهدف مواجهة تدفقات الهجرة غير القانونية الوافدة من المغرب، دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الى الاعتراف بالمغرب كدولة امنة المنشأ، مشيرة الى ان المغرب كان مصدرا للعديد من المهاجرين غير القانونيين خلال العام الماضي.

  • بعدما اتهمت الأمم المتحدة المغرب بالتضييق على ناشطي حقوق الانسان، جاء الدور على منظمة العفو لدولية امنيستي، التي اتهمت هي الأخرى المغرب بالتضييق هذه المرة على المدافعات عن حقوق الانسان وحرية التعبير، وتطرقت الى ما يعرضن له من انتهاكات على يد الحكومة.

  • شهدت العاصمة الموريتانية انزالا كبيرا للشركات المغربية لتعزيز الحضور الاقتصادي المغربي في البلد الجار، وانتقلت 21 شركة مغربية الى عاصمة موريتانيا نواكشوط للمشاركة في اجتماع احتضنه اول أمس فندق ازلاي، هدفه تعزيز الشراكة بين موريتانيا والمغرب.

  • دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، الى اجراء تقييم موضوعي ورزين وهادئ لدراسة مدى جدوى استقلال النيابة العامة، والبحث عن اليات وصيغ لمراجعة الاحكام، وإطلاق سراح المعتقلين على خلفية المظاهرات الاحتجاجية.

  • تطورات متابعة عبد العالي حامي الدين، بتهمة المساهمة في القتل العمد لا تزال تتفاعل، وقالت الأمانة العامة للعدالة والتنمية انها تلقت باستغراب شديد قرار قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بفاس بمتابعة عبد العالي حامي الدين، وذلك من اجل أفعال سبق للقضاء ان قال كلمته فيها، مضيفة ان الامر يضرب في العمق مبدا أساسيا من مبادئ المحاكمة العادلة.

  • حصلت المساء على وثيقة حصرية تبين ان المجلس الأعلى للحسابات ينجز تحقيقا وبشكل مفاجئ حول مشاريع منارة المتوسط، لرصد أسباب التعثر وإصدار توصيات بهذا الشأن.

اخبار اليوم:

  • قبل انعقاد مؤتمر مراكش، اول أمس الاثنين، للمصادقة على الميثاق العالمي من اجل هجرة امنة، تفجرت نقاشات حادة داخل العديد من الدول التي ترفض مضامينه، مقابل ترحيب أخرى، وسعيها بكافة السبل كبلجيكا مثلا، الى ان تكون حاضرة في هذا الموعد الهام، ويهدف الميثاق العلمي من اجل هجرة امنة ومنتظمة، الى التخفيف من العوامل السلبية التي تعيق الناس عن إيجاد فرص للعيش الكريم.

  • كشفت معطيات حصلت عليها اخبار اليوم، ان المغرب لم يكن مطروحا في البداية لاحتضان قمة اعتماد الميثاق العالمي للهجرة، بل كان التوجه هو عقد الاجتماع بمقر الجمعية العامة للأمم المتحدة، السفير المكسيكي لدى الأمم المتحدة كشف في حوار مع صحيفة الباييس، ان الفكرة كانت هي تنظيم قمة في مقر الجمعية العامة.

  • أعلن وزير الخارجية البرازيلي المقبل ارنستو اروجو، انه حالما يتسلم الرئيس المنتخب اليميني المتطرف جايير بولسونارو مهامه في الأول من يناير، فان البرازيل ستنسحب من ميثاق الأمم المتحدة للهجرة الذي اقر في مراكش اول أمس.

  • بعد ستة أيام من انتهاء الجولة الأولى من محادثات جنيف، تلقت البوليساريو وحلفاؤها صفعة قوية جديدة من الاتحاد الأوربي، مساء اول أمس الاثنين، بعد مصادقة لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوربي بالأغلبية المطلقة، على الاتفاق الفلاحي بين الرباط وبروكسيل.

  • بعد أربعة أسابيع من اجتياح المد الأصفر لشوارع باريس، خرج الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لمخاطبة حركة السترات الصفراء، الرئيس أعلن تقديم تنازلات ووعد بالقيام بإصلاحات اقتصادية لتهدئة الاوضاع في فرنسا.

  • في الوقت الذي تهاجمه أكثر من جهة على خلفي غضبة ملكية بسبب تأخر مخطط التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة، خرج مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة للإعلام للدفاع عن نفسه، رافضا ما اسماه الاستغلال السياسوي للتوجيهات التي قدمها الملك محمد السادس، من اجل تدارك تعثرات مشروع التسريع الصناعي لجهة سوس.

  • وافق مجلس النواب، صباح أمسبالإجماع، خلال جلسة تشريعية عمومية، على مقترح قانون لفرق الأغلبية، يستهدف ضمان حقوق ضحايا انفجار الألغام، بتمديد اجل تقادم طلباتهم الموجهة الى كل من وزارة الدفاع الوطني، او وزارة المالية للحصول على تعويضات عن الاضرار التي يتعرضون لها.

  • أدركت الباطرونا أخيرا، أهمية التكوين في مجال تدبير العلاقات الاجتماعية ونزاعات الشغل، وينظر ان تطلق غذا الخميس، دورة تكوينية لفائدة المقاولات حول كيفية تدبير العلاقات الجماعية.

  • عاد طلب المساواة في الإرث الى الواجهة، بعدما رفعه مفكرون ومثقفون وحتى شيوخ معروفون، اذ وصل المطلب الى داخل الائتلاف الحكومي، الذي يقوده العدالة والتنمية، بلسان حليفه التقدم والاشتراكية.

  • كشف لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، انه قرر الشروع فعليا في تطبيق مسطرة تسقيف أسعار المحروقاتـ، بعدما رفضت بعض الشركات تخفيض أسعارها بعد انخفاض اثمنة البترول عالميا.

  • تحولت قضية متابع عبد العالي حامي الدين، بتهمة المساهمة في قتل الطالب اليساري بنعيسى ايت جيد، الى قضية سياسية تهم حزب العدالة والتنمية كله، الأمانة العامة للبيجيدي قررت في اجتماع استثنائي دعم حامي الدين، موجهة انتقادات لقرار المتابعة.

الصباح:

  • قسم الميثاق العالمي للهجرة المصادق عليه، اول أمس الاثنين بمراكش، البرلمانات الأوروبية وأشعل فتيل صراع بين الدول الاعضاء في الاتحاد الأوربي، رغم ان التكتل طلب من المجتمع الدولي وضع استراتيجية عالمية، ودعا البرلمان الأوربي الى الموافق بالإجماع على الاتفاق العالمي، ووصلت تداعيات الانقسام الى التسبب في انهيار الائتلاف الحكومي في بلجيكا، إثر انسحاب وزراء حزب التحالف الفلمنكي الجديد.

  • كشفت تسريبات من تقرير أعده هورست كوهلر، وينتظر رفعه الى أنطونيو غوتيريس، فقرات تتضمن اشارات سلبية للموقف الجزائري تشكك في مدى جدية انخراط الجارة الشرقية في مسار الحل السياسي، وسجلت مسودة التقرير ان الجزائر ورغم اعرابها عن الالتزام والاستعداد لإحياء عملية التفاوض، لكنها تصر على حصرها بين طرفي النزاع.

  • أفادت مصادر مطلعة ان لوبي الفلاحة يتحرك في ردهات البرلمان من اجل الحصول على مزيد من الامتيازات الضريبية، خاصة كبار الفلاحين الذين اخضعوا للضريبة.

  • منعت السلطات الألمانية، اول أمس الاثنين، برلمانيين مغاربة من المغادرة انطلاقا من أراضيها، بسبب عدم توفرهم على التأشيرة، في حين سمح لفاطنة الكيحل كاتبة الدولة في الإسكان بالسفر، لأنها تحمل جوازا دبلوماسيا.

  • فاجا محمود عرشان، الرئيس المؤسس لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، عضو الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، بمجلس المستشارين، عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، بطلب تحفظ الوزير على الرد عليه، وطالب عرشان بإجراء انتخابات سابقة لأوانها.

  • كشفت تحقيقات جديدة انجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية، عن تورط رؤساء جماعات اغلبهم من العدالة والتنمية، في عدم استخلاص رسوم جبائية مستحقة لفائدة ميزانيات الجماعات.

  • قال النائب عمر بلافريج، انه يحمل هم الدفاع عن التعليم الذي يعتبره قطاعا استثماريا، وهاجم بلافريج قيادة البيجيدي والحكومة وطالب باستقالة رئيسها في حال تهربه من تحمل المسؤولية.

الاخبار:

  • اجتمع عدد من قادة العالم ومندوبي 150 دولة، على مدى اليومين الماضيين، بمدينة مراكش في مؤتمر حكومي دولي نظمته الأمم المتحدة من اجل اعتماد اتفاق شامل ومفصل يهدف الى جعل الهجرة الدولية أكثر امنا، ان يختار المجتمع الدولي مراكش قبلة للتوقيع على ميثاق اممي تاريخي رغم بعض البوليميك، فان الامر لا يخلو من دلالة تجعل بلدنا رقما أساسيا في مشكلة الهجرة.

  • لم يسفر الاجتماع الاستثنائي للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، الذي عقد مساء اول أمس، بسبب متابعة عبد العالي حامي الدين بجريمة المساهمة في قتل الطالب اليساري بنعيسى ايت جيد، عن قرارات مهمة باستثناء تشكل لجنة لمتابعة الملف.

  • ظهرت اثار قرار قاضي التحقيق بمتابعة عبد العالي حامي الدين، واضحة على سلوك ووجه نائب رئيس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، ووصل حامي الدين متأخرا بساعة كاملة عن جلسة التصويت على القانون المالي، وحسب مصادر مطلعة فان المتهم بقتل ايت جيد لم يحرك ساكنا خلال المناقشات باستثناء رفع اليد للتصويت.

  • كشفت مصادر عليمة ان الاجتماع الوزاري المصغر الذي عقده الملك محمد السادس، مع رئيس الحكومة وبعض الوزراء، شهد غضبة ملكية قوية في وجه العثماني، وأضافت المصادران العثماني قدم عرضا حول التكوين المهني، لكن تدخل عبد لوافي الفتيت، نبه الى غياب الكلفة المالية، الشيء جعل الملك يتدخل ليطلب تفسيرات، دون ان يتمكن العثماني من تقيم جواب مقنع.

  • أكد وزير العدل محمد اوجار، اول أمس الاثنين بالرباط، ان وزارة العدل اتخذت مجموعة من الإجراءات التشريعية والتنظيمية للتصدي لظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير.

  • علمت الاخبار من مصادر عليمة، ان فريق الاصالة والمعاصرة اعترض على تشكيل لجنة استطلاعية برلمانية حول المشاريع المنجزة في إطار برنامج الحسيمة منارة المتوسط، وأفادت المصادر ان سبب رفض فريق البام للجنة لكونه يترأس مجلس الجهة والمجلس الإقليمي.

  • قال وزير الثقافة والاتصال، محمد الاعرج، اول أمس الاثنين بالرباط، ان اصلاح فضاء السمعي البصري من الاوراش الكبرى التي تشتغل عليها الوزارة بمسؤولية كبيرة.

اضف رد